الرئيسية » برامج المشروع »
 

تطوير قدرات خدمات تكنولوجيا المعلومات

"التقديمات المالية لتطوير رأس المال البشري"(HCIS) هو جزء من العنصر الأول لمشروع TechStart، وهو برنامج يهدف إلى المساعدة في رفع مستوى مهارات القوى العاملة الفلسطينية في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات من خلال توفير ما يلي: (أ)تدريب طلاب الجامعات  (ب) التدريب من أجل التوظيف لخريجي تكنولوجيا المعلومات. (ج) التدريب من خلال العمل لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات المعينين حديثًا. (د) الخبراء الوافدون. 

يركز البرنامج على مساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات التي تحتاج إلى تنمية مهارات القوى العاملة لتوسيع نطاق أعمالها وزيادة فرص نموها وجذب عملاء محليين ودوليين جدد. 

نافذة تدريب طلاب الجامعات ستكون متاحة للطلاب الذين هم في السنتين الأخيرتين من دراستهم الجامعية. 
نافذة التدريب من أجل التوظيف ستكون متاحة لخريجي الجامعات والذين بحاجة إلى اكتساب المعرفة والمهارات العملية في خدمات تكنولوجيا المعلومات المتوسطة أو المتقدمة كقيمة مضافة.  
نافذة التدريب من خلال العمل ستدعم تغطية أجور موظفي تكنولوجيا المعلومات الجدد والذين يحتاجون إلى اكتساب المعرفة والمهارات العملية كقيمة مضافة للمستوى المتوسط أو المتقدم والتي لا يمكن العثور عليها بسهولة لدى القوى العاملة الفلسطينية ولكنها ضرورية للتوظيف كمصادر جديدة في مشاريع خدمات تكنولوجيا المعلومات مع  شركات دولية، بناء على خطاب نوايا/ عقد ميّسر مع شركة دولية. 
نافذة الخبراء الوافدين ستدعم الموظفين الدوليين ذوي الخبرة التكنولوجية العليا أو الخبرة القيادية للعمل مع شركات خدمات تكنولوجيا المعلومات الفلسطينية لبناء القدرات التقنية والإدارية للقوى العاملة لديها. 

تغطي نوافذ التقديمات المالية الأربعة المهارات/التقنيات ذات المستوى المتوسط والمتقدم فقط. سيتم دفع جميع التقديمات المالية لبرنامج التقديمات المالية لتحسين رأس المال البشري HCIS مباشرة إلى المستفيدين الأفراد. لن يتم دفع أي مدفوعات للشركة المتقدمة بالطلب على شكل دفعات مسددة أو كأي مزايا أخرى. 
بالإضافة إلى ذلك، تتحمل شركات تكنولوجيا المعلومات المستفيدة من دعم هذا المكون الفرعي المسؤولية بالكامل عن خصم ضريبة الدخل الكاملة حسب الراتب الأساسي للمستفيدين الأفراد ودفع ضريبة الدخل المطلوبة إلى هيئة الضرائب المحلية. يجب أن تكون جميع الوظائف تحت هذا المكون الفرعي متوافقة مع قوانين العمل والضرائب المحلية. 
يمكن تقديم المساعدة التقنية للشركات المؤهلة التي تفتقر إلى الموظفين أو المهارات اللازمة لتصميم وإدارة تدريب الطلاب أو برامج التدريب من أجل التوظيف. 
 

الخدمات الاستشارية:

يقدم مشروع التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف مساعدات تقنية للشركات الفلسطينية التي تعمل ضمن قطاع الخدمات التكنولوجية لتطوير قدراتهم الإدارية والمؤسساتية والقيادية كما يتضمن الدعم مبادرات لدعم جهودهم في الإستمرار أو إعادة إطلاق أعمالهم وذلك ضمن خطة المشروع في دعم الشركات التي تأثرت خلال الجائحة.

تقييم إحتياجات قطاع تكنولوجيا المعلومات والنوع الاجتماعي وتعزيز مشاركة النساء:

يهدف مشروع TechStart  إلى زيادة فرص العمل للنساء ضمن قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني بما يشمل وظائف في مواقع قيادية وإدراية عن طريق التوصل إلى حلول للمعيقات التي تواجه الشركات وتحد من اقبال النساء على الوظائف على حد سواء. للوصول إلى هذه الأهداف سوف يعمل المشروع على تنفيذ تقييم متكامل والتركيز على آثر مشاركة النساء في العمل في قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات من اجل لكشف عن واقع السوق الفلسطيني الحالي في هذا الخصوص وتشكيل معرفة أعمق فيما يخص التوقعات التي يمتلكها أصحاب العمل فيما يخص توظيف و تعزيز وجود النساء في هذه الوظائف. سوف يعمل المشروع أيضا على تصميم وصياغة تدخلات ومبادرات بناء على النتائج ومن ثم المساعدة في تطبيقها لمعرفة آثارها على أرض الواقع.

إعانات دعم التوظيف في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد
يعمل مشروع TechStart  من خلال هذا البرنامج على تقديم المساعدات المالية للموظفين الحاليين في شركات خدمات تكنولوجيا المعلومات التي تواجه معيقات بسبب الجائحة والتي تتمثل بعدم وجود حجم مشاريع وأعمال تمكنها من الحفاظ على الموارد البشرية لديها الأمر الذي يهدد إستمرارية أعمالها وبالتالي إضطرارها للتخلي عن الموظفين. حيث تعمل هذه المساعدات على المساهمة في الحفاظ على وظائف العاملين في هذه الشركات خلال الجائحة